عن الشبكة

تحظى سياسات المنافسة في الدول بأهمية بالغة؛ حيث إنها تسهم في الارتقاء بمستوى النمو وتحفز من قدرة الاقتصاد على التشغيل وجذب الاستثمارات، وبالنظر في الإطار الإقليمي نجد أن تنسيق سياسات المنافسة له مردود بالغ الأهمية في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى نظرًا لارتباط تحرير التجارة العربية بعدة نشاطات اقتصادية منها النظم والتشريعات التجارية التي على رأسها سياسات وقوانين المنافسة.

ففي إطار تنفيذ بروتوكول التعاون بين الدول العربية في مجال المنافسة، والذي جاء تنفيذًا لقرارات القمم العربية والتنموية، من بينها قرار القمة العربية التي عقدت في تونس عام 2004 (ق.ق 272 (16) – 23/5/2004) والذي نص في البند خامسًا (1) على: "تكليف المجلس الاقتصادي والاجتماعي بوضع برنامج للتعاون الفني بين الدول العربية في مجال المنافسة ومراقبة الاحتكارات بهدف تعزيز القدرات وتطوير الكفاءات العربية في هذا المجال"، وأيضًا قرار القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورته الثالثة في الرياض بالمملكة العربية السعودية (ق.ق د.ع (3) – ج3 – 22/1/2013) الذي نص في الفقرة الأخيرة من البند 7(أ) على: "توحيد النظم والتشريعات والسياسات التجارية فيما بين الدول العربية المتعلقة بالمنافسة ومنع الاحتكار".

تقدم جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري بمقترح إنشاء "شبكة المنافسة العربية"، وذلك خلال الاجتماع السادس عشر لفريق الخبراء العرب في مجال المنافسة ومراقبة الاحتكارات والذي عقد خلال الفترة من 30/11/2021 إلى 1/12/2021
.
وحيث لاقى المقترح قبول المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية في دورته رقم (109) بالنص على "الترحيب بمبادرة إنشاء منصة عربية للمنافسة (شبكة المنافسة العربية)، والتي سيكون لها انعكاسات إيجابية على التعاون العربي المشترك في هذا المجال".

وعليه، وتنفيذًا لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية، تم إطلاق شبكة المنافسة العربية في مارس 2022 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

أول شبكة عربية تتيح لسلطات المنافسة بالدول العربية منصة متخصصة رسمية لتعزيز سبل التواصل والتعاون بينهم فيما يتعلق بمسائل المنافسة؛ مما يسمح بإجراء حوار بنّاء يساعد على الإنفاذ الفعال لسياسات وقوانين المنافسة في المنطقة العربية.

الرؤية:

المساهمة في تعزيز سياسات وقوانين المنافسة بالدول العربية.

الرسالة:

التعاون بين أجهزة المنافسة العربية لمكافحة الممارسات الضارة بالمنافسة ودعم سياسات المنافسة وصولًا لأسواق عربية أكثر تنافسية.
 

إن أعضاء شبكة المنافسة العربية هي السلطات والجهات المختصة بإنفاذ قانون وسياسة حماية المنافسة في الدول العربية الأعضاء بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

  • السماح لسلطات حماية المنافسة الأعضاء بالحفاظ على التواصل بشكل منتظم وفعَّال؛ مما يخدم توافق الآراء وتقارب وجهات النظر تجاه سياسة المنافسة وإنفاذها بالمنطقة العربية.

  • تعزيز التعاون الفعال في المسائل ذات الاهتمام المشترك.

  • تبادل الخبرات والمستجدات بصورة دورية حول أبرز التطورات في الجوانب المتعلقة بالمنافسة.

  • التعاون المشترك في بناء قدرات سلطات المنافسة الأعضاء في مجال إنفاذ قوانين وسياسات المنافسة.

  • التعاون بشكل أكثر فاعلية لتشجيع المزيد من النمو والمنافسة الحرة داخل الأسواق العربية.

  • التعاون المشترك في التعامل مع العوائق المحتملة لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي.

الموقع يستخدم ملفات الارتباط